التسمم بالكحول
العلامات متشابهة جدًا، ويُفرَّق بينهما بالتاريخ والتحاليل.
Sedative, Hypnotic, or Anxiolytic Intoxication
تغيرات سلوكية أو نفسية إشكالية، مع علامات مثل تلعثم الكلام وضعف التناسق وعدم ثبات المشي، تظهر أثناء استخدام هذه المواد أو بعده بقليل.
استخدام حديث لمادة مهدئة أو منومة أو مضادة للقلق.
تغيرات سلوكية أو نفسية إشكالية واضحة إكلينيكيًا (مثل سلوك جنسي أو عدواني غير مناسب، أو تقلب المزاج، أو ضعف الحكم على الأمور)، تظهر أثناء الاستخدام أو بعده بقليل.
واحدة أو أكثر من العلامات التالية، أثناء الاستخدام أو بعده بقليل:
لا تعود العلامات أو الأعراض إلى حالة طبية أخرى، ولا تُفسَّر بشكل أفضل باضطراب نفسي آخر، بما في ذلك التسمم بمادة أخرى.
سيُضاف نص المحكات الأصلي هنا لاحقًا.
لا توجد محددات لهذا الاضطراب في DSM-5-TR.
العلامات متشابهة جدًا، ويُفرَّق بينهما بالتاريخ والتحاليل.
مثل انخفاض السكر أو الجلطة أو إصابة الرأس، وتحتاج تقييمًا طبيًا.
امرأة عمرها 55 سنة، استخدمت دواءً منومًا أكثر مما وُصف لها، فأصبحت تتلعثم في الكلام، وتمشي بعدم ثبات، وتنسى ما قيل لها قبل دقائق.
رجل عمره 30 سنة، أُحضر للطوارئ بعد استخدام مهدئات، مع ضعف في التناسق وتقلب في المزاج.
امرأة عمرها 70 سنة، سقطت في البيت بعد بدء دواء مضاد للقلق، ولاحظ الطبيب رأرأة وضعفًا في الانتباه.
أم بدر ربة منزل، وتحب زراعة الريحان في حديقتها. تستخدم دواءً منومًا بوصفة طبية. في إحدى الليالي لم تنم، فاستخدمت أكثر مما وُصف لها. في الصباح لاحظت ابنتها أنها تتلعثم في الكلام، وتمشي بعدم ثبات، وتنسى ما قيل لها قبل دقائق. أخذتها إلى الطوارئ للاطمئنان. فحصها الطبيب واستبعد الأسباب الأخرى، وتابعها حتى زالت العلامات. ثم راجع معها خطة علاج الأرق.
استخدام حديث (أ)، مع تغيرات مثل ضعف الحكم (ب)، وعلامات: تلعثم الكلام، وعدم ثبات المشي، وضعف الذاكرة (ج)، دون سبب آخر (د).
قصة افتراضية مبنية على محكات DSM-5-TR فقط، ولا تمثل شخصًا حقيقيًا.
سطر الإسناد: اكتب هنا النص الذي تريده (مثل اسم المُعِدّ أو المراجع أو المصدر).